ملتقى المزارع العربي
زيارتك لشبكة ملتقى المزارع العربي نأمل ان تستفيد وتفيدنا بما لديك حول الزراعة او تربية المواشي والطيوار والنحل
نرحب بك مرة اخرا اخا كريم


اهلا وسهلا بكـ زائر, لديك: 3 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  ملتقى المزارع العربيملتقى المزارع العربي  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 خدمة وزراعة الخضر الورقية (الخس - الملوخية - السبانخ) شبكة شمير الزراعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المزارع العربي
صاحب الموقع

صاحب الموقع
avatar

الاوسمة : اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد الطيبين الطاهرين
رقم العضوية : 1
. . : ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 1357
تاريخ التسجيل : 27/03/2011
العمر العمر : 34

الاوسمه
 :

مُساهمةموضوع: خدمة وزراعة الخضر الورقية (الخس - الملوخية - السبانخ) شبكة شمير الزراعية   الأحد 15 سبتمبر - 14:30:40

خدمة وزراعة الخضر الورقية (الخس - الملوخية - السبانخ)




زراعة الخس :
أصناف وهجن أصناف الخس المنزرعة في مصر :
1- الرومين :
يتميز بالرأس الطويلة غير المندمجة و أوراقه قائمة وفصها عريض ولونها أخضر داكن والعرق الوسطي سميك وبذوره بيضاء اللون .
2- البلدي :
أكثر الأصناف انتشاراً ، نباتاته قوية النمو و لا تكون رأس مندمجة و الأوراق طويلة والبذور سوداء .
3- دراك جرين :
يتشابه مع البلدي وبذوره بيضاء اللون .
4- خس اللاتوجا :
الرأس تتكون مع التفاف الأوراق حول بعضها والأوراق ناعمة وغضة وذات مظهر دهني و لا يصلح للشحن لمسافات بعيدة ويصلح فقط للأسواق المحلية .
5- هجين رضوي :
كروي الشكل ، متجانس ، عالي الإنتاج والجودة ، اللون الخارجي للنبات أخضر داكن والداخلي أخضر فاتح وتجود زراعته بجميع مناطق الجمهورية .
6- هجين نادر :
طويل متجانس ، عالي الإنتاج والجودة ، لونه الخارجي أخضر والداخلي أصفر ، الورقة مستطيلة الشكل ذات حافة مستوية وملمس الورقة ناعم وذات طعم جيد ومقاوم للفيوزاريم وتجود زراعته بجميع مناطق الجمهورية .
[*]مواعيد الزراعة :يزرع الخس ابتداء من سبتمبر وتستمر زراعته حتى أوائل نوفمبر .
التكاثر :


- يتكاثر المحصول بالبذرة التي تزرع غالباً في المشتل أولا ثم تشتل في الحقل المستديم عند وصولها إلى الحجم المناسب للشتل وقد تزرع البذرة في الحقل المستديم مباشرة .
- يتم تجهيز المشتل بتقسيم الأرض إلى أحواض صغيرة 1×1 م أو 2×2 م علي أن تكون الأرض ناعمة . ويكفي لإنتاج شتلات فدان زراعة 50 م2 مشتل .


لزراعة بالأرض المستديمة :


- يتكاثر المحصول بالبذرة التي تزرع غالباً في المشتل أولاً ثم تشتل في الحقل المستديم عند وصولها إلى الحجم المناسب للشتل وقد تزرع البذرة في الحقل المستديم مباشرة .
- يتم تجهيز المشتل بتقسيم الأرض إلى أحواض صغيرة 1×1 م أو 2×2 م علي أن تكون الأرض ناعمة . ويكفي لإنتاج شتلات فدان زراعة 50 م2 مشتل .


الزراعة بالأرض المستديمة :


- تجهز الأرض بالحرث الجيد وإضافة 15 م2 سماد بلدي قديم متحلل . ويتم شتل النباتات علي جانبي الخط علي أبعاد 20 سم بين النباتات في وجود الماء مع مراعاة أن تكون القمة النامية فوق سطح التربة مباشرة واستبعاد الشتلات الكبيرة لأنها تعطي نباتات صغيرة ضعيفة ، كما أن الشتل العميق يؤدي إلي تكون رؤوس مندمجة وصلبة .
- ويجري الترقيع أثناء الرية الأولي بعد الشتل بشتلات سبق زراعتها علي القني والبتون .
- يتم العزيق لسد الشقوق والتخلص من الحشائش .. ويراعي أن يكون سطحياً لان معظم الجذور وتكون قريبة من سطح الأرض .


- يساعد تقليل الري قليلاً بعد الشتل علي تعمق الجذور في التربة ويتم ذلك بتأخير الرية الأولي بعد ريه المحاياه . وتؤدي زيادة الري في بداية حياة النبات إلي ضعف نموه واصفرار أوراقه كما أن زيادته أثناء تكون الرؤوس يؤدي إلي تكون رؤوس كبيرة لكنها غير مندمجة بينما تؤدي قلة الرطوبة الأرضية إلي توقف نمو النباتات واكتساب الأوراق الملمس الجلدي واللون الأخضر القائم لذا ينصح بتوفر الرطوبة الأرضية بانتظام ويعد الري بالرش مناسب للمحصول .


التسميد :


- يحتاج المحصول إلي التسميد الكيماوي بالمعدلات الآتية للفدان 250 كجم سوبر فوسفات تضاف أثناء تجهيز الأرض للزراعة . 200 كجم سلفات نشادر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم وذلك علي دفعتين (الأولي) بعد الشتل بثلاث أسابيع والثانية بعد حوالي شهر من الأولي .


الحصاد :


تنضج النباتات بعد 2.5 – 3 شهور من الشتل و أهم علامات النضج :-
- خس الرؤوس : صلابة الرؤوس واندماجها .
- خس اللاتوجا : التفاف الأوراق حول بعضها بصورة جيدة .
- خس الرومين : امتلاء الرأس وكبر حجمها .
- الخس الورقي : وصول النباتات إلي أكبر حجم له .
# زراعة الملوخية :

تنمو الملوخية جيداً في الجو الدافئ الرطب وأنسب درجات الحرارة لنوها 25 - 30° م نهاراً أو 20 -25° م ليلا حيث يزداد معدل النمو الخضري والأوراق تزيد نسبة السيقان عن الأوراق وتتحسن صفات الأوراق . وعموماً لا تتحمل الملوخية الجو البارد حيث يقل المحصول بشدة وتزهر النباتات بسرعة وتتكون القرون بداخلها البذور والأوراق تكون صغيرة وصفاتها رديئة .


التربة المناسبة :


- تنمو الملوخية جيداً في معظم أنواع الأراضي ويفضل زراعتها في الأراضي الطميية جيدة الصرف . والملوخية أكثر محاصيل الخضر التي تنمو في مدي واسع من ال ph يتراوح ما بين 405 – 8 وزيادة ال ph من 8 يؤدي إلي حدوث اصفرار بين عروق الأوراق (نقص الحديد) وهي أيضاً أكثر محاصيل الخضر تحملاً لملوحة التربة .


الأصناف :


لم يكن موجوداً حتى وقت قريب سوي الصنف المحلي (الاسكندراني) بالإضافة إلي الأصناف التي تنمو برياً في زراعات المحاصيل الصيفية مثل (الذرة والقطن) وتم التوصل إلي سلالة جيدة (اسكندراني محسن) من خلال برامج التحسن بالانتخاب من الصنف المحلي والصنف الجديد يمتاز بارتفاع محصوله وجودته العالية فمساحة الأوراق أكبر ونسبة تصافي الأوراق إلي السيقان أعلي كما أن نسبة المادة المخاطية مرتفعة ويزيد محصوله عن الصنف المحلي بـ 40 – 50% .


مواعيد الزراعة :


- يزرع المحصول من نهاية فبراير وحتى أخر سبتمبر ويمكن زراعتها من أواخر يناير إلي منتصف نوفمبر في الأراضي الرملية الدافئة ، كما تزرع من منتصف نوفمبر إلي نهاية ديسمبر في محافظات الوجه القبلي (قنا – أسوان) .
[*]
[
الإعداد للزراعة :


نظراً لصغر حجم البذور (400 – 500 بذرة / جرام) لذا فهي تحتاج إلي إعداد ممهد جيد للبذور وذلك بحرث الأرض جيداً ثلاث حرثات متعامدة والتزحيف عقب كل حرثه لتسوية التربة وتنعميها مع إضافة 10 – 15 م3 سماد بلدي قديم متحلل قبل الحرثة الأخيرة ، ثم تقسم الأرض إلي أحواض مساحة 2×2 م أو 2×3 م أو يتم عمل سطور داخل الأحواض علي أبعاد 20 سم بين الطور .


طريقة الزراعة :


- تتم الزراعة بنثر البذور في الأحواض التي تم إعدادها ثم (تجريع) بنثر طبقة سطحية من التربة براحة اليد أو بجريد النخل ثم تروي ريه هادئة بعد الزراعة مباشرة .
- وقد تتم الزراعة في سطور علي عمق 0.5 – 1.5 سم ويمكن تغطية البذور عند زراعتها في الجو البارد بطبقة من الرمال بسمك 1 سم ثم تروي الأرض .
- ويمكن زراعة الملوخية تحميلا علي المحاصيل الأخرى كالفاصوليا أو القلقاس علي نفس الخطواط علي الريشة القبلية المواجهة للشمس في الثلث العلوي من الخط وتزرع نثراً ، وفي هذه الحالة تقلع النباتات بجذورها بعد أن تصل للحجم المناسب للتسويق .
- وهذا يلزم لزراعة الفدان من 5-6 كجم من البذور عند الزراعة في سطور أو 10 كجم عند الزراعة في الجو البارد لانخفاض نسبة الإنبات .


الري :


- يتم إعطاء ريه خفيفة بعد الزراعة مباشرة علي الهادئ حتى لا تنجرف البذور وتتجمع في أحد جوانب الحوض ثم توالي بالري بعد الإنبات ريات خفيفة علي فترات متقاربة ، مع مراعاة إطالة فترة الري في الرية الأولي بعد الزراعة (بعد تمام الإنبات) .
- حتى ينمو الجذر جيداً . كما يراعي عدم جفاف سطح التربة أثناء النمو بسبب تباعد فترات الري لذا يلزم انتظام الري طوال الموسم لحساسية المحصول للجفاف .


التسميد :


- تضاف الأسمدة الكيماوية بمعدل (100 كجم سلفات نشادر + 50 كجم سوبر فوسفات + 25 كجم سلفات بوتاسيوم) للفدان بعد 3-4 أسابيع من الزراعة علي أن تكررهذه الكميات عقب كل حشة ثم تروي مباشرة .


النضج والحصاد :


- يتم أخذ الحشة الأولي عادة بعد حوالي (1.5-2 شهر) من الزراعة حسب حالة الجو وتأخذ الحشات التالية بعد شهر من الحشة السابقة .وتربط النباتات بعد الحش في حزم وتعد للتسويق . ويأخذ من 4-6 حشات في العروات الدافئة . ويمكن أن تحصد مرة واحدة بتقليع النباتات بجذورها عندما تبلغ الحجم المناسب للتسويق بعد 2-2.5 شهر من الزراعة وقبل تكون القرون . وينصح بالحش والتقليع في الصباح الباكر أو قبل الغروب و وتوضع النباتات في مكان مظلل مع رشها بالماء مع وضع الحزم قائمة وتكون الجذور لأسفل .
- هذا ويبلغ معدل الحشة الواحدة من 2-2.5 طن للفدان مع العروات الباردة ومن 2.5-3.5 طن في العروات المناسبة .
# السبانخ :
من نباتات الموسم البارد حيث تنمو جيداً في الجو المائل للبرودة (10-16° م) وهي أكثر المحاصيل تحملا للصقيع .


الأصناف :


- البلدي (القبرصي )..الأوراق ملساء صغيرة سهمية الشكل . ضعيف النمو سريع الأزهار والبذور شوكيه .
- السالونيكي .. الأوراق ملساء كبيرة سهمية الشكل قوي النمو سريع الإزهار إلا أنه أبطأ من البلدي . يتساوى في الإنتاج مع بعض الهجن المستوردة والبذرة شوكيه ذات أشواك أصغر .
- فيروفلاي .. الأوراق ملساء كبيرة سهمية الشكل والنبات قوي النمو متأخر الإزهار يصلح للزراعة بالعروة المتأخرة .. البذور كروية ملساء .
- باسيفيك .. الأوراق لحمية عريضة ، قوي النمو غزير المحصول وهو صنف جيد يوصي بزراعته .


الصفات المرغوبة في الأصناف :


- البذور ملساء ليسهل زراعتها ، النمو قائم حتى لا تتلوث الأوراق بالتربة ، الأوراق سميكة غضة ذات لون أخضر قاتم ، غير مبكرة الأزهار – مقاومة للآفات السائدة بالمنطقة .


التربة المناسبة :


- تفضل الزراعة في الأراضي الطميية الرملية حتى تعطي إنتاج مبكر . وتنجح زراعته في الأراضي الطميية السلتية عند الرغبة في الحصول علي إنتاج مرتفع ودون الاهتمام بالتبكير في النضج . ويراعي أن تكون الأرض جيدة الصرف يتراوح ال ph فيها 6-7 .


التكاثر وطرق الزراعة :


- تتكاثر السبانخ بالبذرة التي تزرع في الحقل المستديم مباشرة وللإسراع في الإنبات وتقليل الإصابة بمرض الذبول الطري يوصي بنقع البذور في الماء لمدة 24 ساعة تم معاملتها بعد تجفيفها سطحياً بالثيرام 0.75% أو الكابتان 0.1% ثم زراعتها دون تأخير .
- تتم الزراعة في أحواض مساحتها 2×3 م أو 3×3 م نثراً أو في سطور 3 أبعاد 25 سم بين السطور وتوضع البذور علي عمق 1.5-2 سم . ويلزم لزراعة الفدان 3-5 كجم تقاوي عند الزراعة في سطور أو 8-12 كجم عند الزراعة نثراً .


ميعاد الزراعة :


- تزرع أصناف السبانخ المحلية من منتصف أغسطس إلي منتصف نوفمبر بينما عند زراعة الأصناف الأجنبية حتى آخر فبراير وقد تتأخر عن ذلك في المناطق الساحلية .


الخف :


- أكثر عمليات الخدمة تكلفة ولا ينصح بأجراؤها لذا يجب التحكم في كمية التقاوي حتى لا تزيد كثافة النباتات ويمكن عند الضرورة الخف علي مسافة 10 سم بين النباتات .


العزيق :


- يستحيل إجراء العزيق عند الزراعة نثراً ، ويمكن العزيق بفأس صغيرة عند الزراعة في سطور . وتعد مكافحة الحشائش في حقول السبانخ خاصة في مراحل النمو الأولي امراً ضرورياً لإنهاء تنافس المحصول بشدة وتزيد من صعوبة إجراء عملية الحصاد ويمكن استخدام المبيدات الموصي بها في المكافحة .


الري والتسميد :


- يروي الحقل عند الزراعة وقد يروي مرة ثانية قبل إنبات البذور في الجور الحار .. وينصح بالري المتقارب بكميات قليلة ويؤدي انتظام الري إلي تشجيع النمو النباتي وتكون الأوراق الغضة بينما يؤدي الإفراط في الري إلي نقص المحصول واصفرار النبات .
- تسميد النباتات بإضافة السماد العضوي أثناء تجهيز الأرض للزراعة بمعدل 10-15 م للفدان .. وتضاف الأسمدة الكيماوية بمعدل (250 كجم سلفات النشادر ، 200 كجم سوبر فوسفات ، 50 كجم سلفات بوتاسيوم) للفدان تضاف علي دفعتين الأولي بعد الزراعة بنحو 3 أسابيع والثانية بعدها بأسبوعين .


الحصاد :


- يمكن الحصاد في أي وقت بداية من مرحلة 5-6 أوراق أي ما قبل الإزهار مباشرة ويزداد المحصول كلما تركت النباتات لتكبر في الحجم وعموماً يجب إجراء الحصاد قبل بداية الشماريخ الزهرية و إلا فقدت النباتات قيمتها التسويقية . ويتم الحصاد عادة بعد شهر ونصف إلي شهرين من الزراعة .
- تحصد السبانخ بغرض التسويق الطازج بقطع النباتات من الجذر تحت الأوراق السفلية مباشرة باستخدام سكين حاد أو فأس صغير . أما الحصاد وبغرض التصنيع فيجري بقطع النباتات فوق سطح التربة بنحو 2.5 سم . ويراعي عدم إجراء الحصاد بعد المطر أو الندي الكثيف مباشرة لأن الأوراق تكون سهلة القطف .
- ويمكن الحصول علي أكثر من حشة حيث يجري الحصاد بقطع النباتات فوق سطح التربة ثم تركه لتنمو من جديد ويمكن الحصول علي ثلاث حشات الأولي بعد 1.5 اشهر من الزراعة ثم كل 5-6 أسابيع .
- هذا ويتراوح محصول الفدان من 5-10 طن عند تقليع النباتات بجذورها بعد اكتمال النمو ، أما عند إجراء الحصاد علي ثلاث حشات فيصل المحصول إلي 12-15 طن للفدان . ويتوقف ذلك علي طريقة الحصاد والظروف الجوية وخصوبة التربة والأصناف.


الاخوة الاكرم زوار شبكة ملتقى العرب الزراعي وتربية المواشي والطيور والنحل
نحيطكم علما وبعون الله ان الشبكة ستستانف نشاطها بحلتها الجديده التي ستعم الفائده


للجميع وسيكون بعون الله عام 2017 م عام خير ورخاء لكل الشعوب العربية والاسلامية


ودمتم بكل خير


ورمضان مبارك مقدما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabfarms.yoo7.com
 
خدمة وزراعة الخضر الورقية (الخس - الملوخية - السبانخ) شبكة شمير الزراعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المزارع العربي :: ۩۞۩- اسرة الملتقى العربي -۩۞۩ :: القسم الزراعي-
انتقل الى: